الجمعة، 23 نوفمبر 2007

في حوار حصري على مدونة نداء الإسلام.. "شهاب الأزهر" مدون يفتح النار على "مدوني الإخوان"






هذا الحوار أجريته مع شقيقي "شهاب الأزهر" بعد كتابة جريدة الدستور المصرية في صفحة مدونات عن مدونات طلاب الأزهر وإدراج مدونته في مقدمتها.. الحوار تكلم عن مدونته وهدفه منها ورؤيته لما يجري بين بعض المدونين وجماعة الإخوان ولكن هذه المرة من وجهة نظر مدون، وتناولت رأيه في الجيل الثالث لجماعة الإخوان وهل هو متمرد أم ماذا.

نقرات خفيفة على باب المنزل في وقت متأخر بإيقاع وتناغم مألوف بالنسبة لي.. ابتسمت ما إن سمعتها لأنني كنت أعلم أنه هو، أتى أخيرا.. فتحت له الباب متهللة: "حمدا لله على السلامة يا شهاب". ابتسم ابتسامة خفيفة وهو يرد التحية، كان يرتدي البذلة الكاملة ويشد قامته وكأنه يحاول أن يبدو أطول قليلا..

دخلت مسرعة إلى غرفتي وأحضرت الورقة والقلم وعدت إليه وأنا أحاول أن أتكلم بشيء من الرسمية والجدية: "أستاذ شهاب تسمح لي بحوار؟"..

نظر إلي متعجبا: "نعم!!".

تابعت دون أخرج من الدور الذي رسمته: "كام سؤال يعني مش هطول على حضرتك".

فهم أنني أعيش دور الصحفية وأحاول التدرب فيه فخلع حذاءه وعاد ليجلس في مواجهتي وهو يقول: "تفضلي".

* أستاذ شهاب.. بعد أن عرفت أن جريدة الدستور تناولت مدونتك اليوم.. ماذا كان شعورك؟

** في الواقع في البداية كنت قلقا من الزاوية التي ستكون قد تناولتها منها، ولكني قلت لنفسي حتى لو تناولتها من زاوية مخالفة لما أريد فهذا لن يضر كثيرا

* وهل تراها تناولتها كما تريد؟

** لا

* كيف؟

** الأستاذة إيمان عبد المنعم عرضت مدونتي كما لو كنت أرصد واقع المصريين من خلال الشارع وعربات المترو فقط.. ولكن لم أهدف إلى ذلك من خلال المدونة.

* وما الذي تهدفه من المدونة؟

** في البداية كان جل غرضي من المدونة الدفاع عن إخواني المعتقلين على خلفية العرض الرياضي أو الذي أراد النظام تسميته بـ"مليشيا الأزهر"، وعندما خرجوا توقفت فترة عن التدوين، وعدت إليه عندما أحالوا إخواني الـ40 إلى المحاكمة العسكرية، وأعترف أن حدفي حينها كان مقصورا على الدفاع عنهم.. ولكن الآن وبعد فترة صار هدفي أوسع وأشمل، أنا أهدف إلى أن يرى الناس شباب الإخوان يكتبون عن أنفسهم ومجتمعهم ورؤيتهم، أن يعرفوا أخلاقهم ونظرتهم وكيف يفكرون؛ فالناس لا تعرف الإخوان كشباب وأفراد من دواخلهم.. حياتهم ككل، أغلب أفكارهم عنهم مغلوطة.. ما بين عسكرتهم أو أفكارهم، ولهذا السبب ذاته كنت سعيدا جدا بمدونات شباب الإخوان.

* وهل ترى أنك حققت ذلك؟

** لا.

* ولماذا؟

** لأسباب عديدة، منها مشاغل الدنيا وتدويني المتقطع وعدم اهتمامي الكافي بها.

* وهل ترى مدونات شباب الإخوان نجحت في ذلك؟

** الحكم عليها ككل صعب.. لكن بعضها نعم، استطاعت أن ترسم صورة لدى متابعيها عن حياة صاحبه وفكره وأخلاقه.

* في الأغلب الأعم؟

** في الأغلب الأعم.. لا.

* ولماذا؟

** أغلب شباب الإخوان المدون كتب في مدوناته من منطلق أنه معارض للدولة ومعبر عن جماعة الإخوان، وهذا جعل مدونته سياسية وليس حياتية أو شخصية.

* وهل هذا سيئ؟

** ليس سيئا، ولكن الناس لا تريد معرفة المواقف السياسية للإخوان كما تريد معرفة حياتهم كاملة، وليس سياساتهم فقط، الناس بحاجة أن تعرف الشخصيات التي تطبق الأفكار، وليس الأفكار فقط، فالشباب المنتمي إلى هذا الفكر هم ثمرته، وهذا ما يحتاج الناس إلى معرفته ورؤيته.

* فهمت، ولهذا أنت قليل الكلام عن السياسة في مدونتك.

** لست قليل الكلام عن السياسة، بل أتكلم عنها بقدر ما تحتل في حياتي، ولا تنسي أن هدفي من إنشائها في البداية يعتبره البعض سياسيا، وأحيانا تزيد الأحداث أو الواقع مساحة السياسة في حياتي فينعكس ذلك على تدويني.

* إذن الأمر في النهاية مرتبط بالواقع

** نعم.

* ولكن لماذا لم نرك تكتب عن حزب لإخوان مثلا على الرغم من أن هذا موضوع شغل معظم شباب الجماعة وكتب عنه كل مدونوها وخاصة الجيل الثالث منها وقياداته؟.

** في الواقع أنا تفاعلت مع برنامج الجماعة، ولكني رأيت أن ما أثير حوله من ضجة لم تكن تعادل حجم اعتراضات المعترضين عليه، وأرى أن أغلب المدونين الذين اعترضوا لم ينتبهوا إلى نقطتين؛ أولاهما: أن هذا البرنامج ليس نهائيا بعد وأن هناك تضاربا واضحا بين البرنامج المنشور على إسلام أون لاين وبين الذي قيل إنه وزع على 50 مفكرا، والثانية: أن هذا البرنامج يعكس رأي الإخوان المسلمين وليس دستورا للشعب المصري ككل، فهذا البرنامج يمثل جماعة إسلامية في النهاية.. ولذا فقد أتت بعض اعتراضاتهم بعيدة عن هذا السياق.

* ولماذا لم تكتب ذلك على مدونتك؟

** شاركت حول ذلك الموضوع في المنتديات وساحات الحوار، ولكن لم يكن لدي ما أكتبه حول هذا الموضوع في المدونة.

* أفهم من ذلك أن موقفك كان مغايرا لموقف مدوني الإخوان المسلمين والجيل الثالث بشكل عام؟

** لا توجد هيئة اسمها مدوني الإخوان المسلمين، يوجد شباب مدون من جماعة الإخوان المسلمين، وإذا فهمناها بهذا المعنى فإننا لن نجد موقفا جامعا لهؤلاء الشباب، فأنا أعتبر منهم ولست أرى الرأي الذي يقال عنهم، والجيل الثالث بشكل عام لا يوجد من يمثله ولم يتم التعامل معه بصورة طبقية واستقصاء آرائه لمعرفة وجهة نظره، وأغلب ما تكتبه الصحافة من تذمر وتمرد في الجيل الثالث إنما هو محض أوهام؛ فما يسمونه بالجيل الثالث تتعدد آراؤه ووجهات نظره، وأرى بشكل عام أنها بدعة الصحافة والفرقعة الإعلامية كما ابتدعوا من قبل الصراع بين جيل الوسط والحرس القديم في الجماعة، وقد كشفت الأيام زيف هذه الادعاءات.

* الجيل الثالث موجود داخل جماعة الإخوان فلماذا تنفي وجوده؟

** أنا لا أنفي وجود الشباب وتأثيرهم وفعاليتهم داخل الإخوان، بل أنحاز لهم فأنا منهم، ولكن ذلك لا يدفعني لأن أفقد مصداقيتي.. هؤلاء الشباب هل أخذ من يتحدث عنهم آراءهم ككل قبل أن ينسب إليهم رأيا أو يقول عن فلان إنه يمثلهم أويتحدث باسمهم؟ بالطبع لا.. أنا من هؤلاء الشباب ولم يأخذ أحد رأيي، ولم تجر انتخابات حول زعامة الجيل الثالث.. جيل الشباب موجود داخل الجماعة، ولكن ليس معنى أن بعضهم يمر بأزمة أو سوء تفاهم مع الجماعة أن كلهم على قدم المساواة بهذا الشخص.

* نترك موضوع الحزب والجماعة ونعود للمدونين.. هل أنت مدون أم إخوان؟

** أنا إخوان قبل أن أكون مدونا، والمدونات ما هي إلا وسيلة من وسائل نشر دعوتي، ومن الخطأ الجسيم أن ننسى دعوتنا وتلهينا مدوناتنا.. ولست أرى تناقضا بين كوني مدونا وكوني من الإخوان المسلمين.. هل ترين أنت ذلك؟

* لا.. ولكن موقف مدوني الإخوان الناقد للجماعة بشدة يتعارض..

** مدونو الإخوان ليست هيئة، وليس موقف أو متحدث باسمهم، وليس كلهم ينتقد الجماعة، والمنتقدون ليسو كلهم على قدم المساواة، بعضهم أحب أن أقرأ تدويناته في النقد الذاتي، وبعضهم أراه يفتقد المصداقية في طرحه، كما أن بعض مدوني الإخوان أتأكد من كتباتهم أنهم لا يعرفون عن الإخوان إلا قليلا.

* بوصفك مدونًا تنتمي إلى الصحوة الإسلامية والتيار الإسلامي.. من الذي تراه رابحا من الصراع القائم بين المدونين وجماعة الإخوان السلمين؟

** أولا: أرفض تسميته صراعا، ثانيا: أحب أن أسجل أن الجماعة لم ترد بالمثل على بعض الإساءات التي صدرت من بعض المدونين، وكان ردها عبر موقعها الرسمي هادئا جدا، سواء عبر حوار الدكتور رشاد البيومي أو مقال الدكتور أحمد عبد العاطي صاحب مدونة غربة، ثالثا: ألفت النظر إلى أن الجماعة تعرضت إلى حملات تشويه كثيرة ومتنوعة قبل ذلك ومن أساطين الصحف الحكومية، صحيح أن كون الانتقادات تصدر من محسوبين على الصف وفي صورة جديدة يثير بلبلة لدى البعض، ولكن ليس من مصلحة الجماعة أن تفقد جهود بعض أبنائها، وكذلك ليس مصلحة المدونين أن يخسروا جماعتهم.

* وإذا استمر الوضع.. من المنتصر؟

** لسنا في معركة حتى نقول هناك خاسر ورابح أو منتصر، ولكن إذا كنا نعني الانتصار بمعنى البقاء والحفاظ على المستوى فبالطبع ستكون الجماعة.

* لماذا؟

** تثاءب واضعا يده على فمه وهو يقول: التدوين في النهاية ما هو إلا وسيلة من وسائل النت، فلك أن تتخيلي كم نسبة الإخوان الذين يدخلون على النت بصورة منتظمة، وكم نسبة من يتابع منهم المدونات، وكم نسبة من سيرى مدونات الذي نزعوا منزعا غريبا من "مدوني الإخوان" بعينها، وكم نسبة من سيقتنع منهم بما يقولونه.. أعتقد أن النسبة ستكون ضئيلة جدا، مهما ساندتهم صحف في ذلك، فهي في النهاية حملة إعلامية، بينما الجماعة تربية وحركة و.. وإعلام أيضا.

* كانت عباراته الأخيرة وكأنها معلنة عن تعبه ورغبته في إنهاء الحوار فسارعت: سؤال أخير.. هل من رسالة إلى مدوني الإخوان؟

** أعتقد أن رسالتي ستكون بتجديد النية ومحاولة رفع الإيمانيات أولا، وثانيا بتحديد أهدافنا بوضوح من المدونة والمصارحة مع النفس بأنها وسيلة يجب ألاّ نغفلها من جهة ومن جهة أخرى لا تأخذ أكبر من حجمها، وثالثا انتقاء ما نكتبه بدقة وعدم التأثر بالجو العام للتدوين أو ما أحب أن أسميه بـ"موجات التدوين" فيجب أن تكون نابعة من داخلنا وليس ردة فعل أو تجاوبا مع تدوينة أخرى أو حسب الجو العام لما يتابعه من مدونات.

*** الموضوع للنشر بإذن صاحب مدونة شهاب الأزهر ومع تعهد بمتابعة الردود والرد على أسئلتكم الجديدة قدر المستطاع.

هناك 19 تعليقًا:

شهاب الأزهر يقول...

جزاكم الله خيرا.. صحفية موهوبة لها مستقبل إن شاء الله

وربنا ما يوقع حد منكم تحت إيدها في حوار، لأنها مش بتعمل حوار.. دي بتعمل تحقيق ولا كأننا في قسم.. بس هيا شالت المؤثرات الصوتية من الحوار

غير معرف يقول...

فعلا علي راي شهاب صحفية موهوبة ان شاء الله

واجابات شهاب اعجبتني جدا وموافق علي كل كلمة فيها


بس ليه شيلتي المؤثرات الصوتية؟

غير معرف يقول...

الله أكبر ولله الحمد

يا سلاااااااام الواحد عرف يربي يا جدعان

ماشاء الله عليكي يا نداء رفعتي راسي أمام الناس

يارب كده أشوفك رئيسة تحرير إخوان أون لاين :) وآخر مقالتين لك علي الموقع بجد روووووووعة

أما بقي الحاج شهاب فده قصة تانية لوحده بجد انت راجل زي العسل

طبعا انت مش عارفني أنا مين لكن يكفي إني أقول لك إني أبو آدم

ها عرفتني؟؟ طيب اسأل نداء وهي تقول لك أنا مين :)
بعيد عن المزاح أنا ناوي أرجع وأعلق علي كلامك ده

أبو آدم

DR.HAMAS يقول...

أكرمكما رب العالمين الأخ شهاب الأزهر و الأخت نداء الإسلام
و جميل أن نجد أخوين فى النسب يحملان نفس الفكر و بينهما هذا التفاهم و الرقى
أنا أحيي الاخ شهاب الإسلام على آرائه الصائبة-بإذن الله-
و أأكد على معنى أن التدوين مجرد وسيلة و ليست غاية بالطبع
و على كل فرد من أفراد الإخوان أن يجدد نيته و يعلم أن كل كلمة تحسب على الإخوان عامة و ليس على شخصه.
و أضيف أن هناك فى المجتمع من ينظر للإخوان على أنهم المنقذ القادم
و هناك أيضا من ينظر إليهم على أنهم الشبح القادم
و لفظة الشبح كدلالة على الحيرة حول واقعهم و أفكارهم و مستقبلهم
فالمجتمع بأكمله يتابع تحركات و حتى سكنات الإخوان المسلمين بترقب و محاولة لفهم هذه الفئة
الفئة التى هى فى الأصل مجموعة شيوخ-فى نظر العامة- و فى الوقت ذاته سياسيون بارعون أو أشخاص بالغى التأثير فى المجتمع.. بل و محبوبون من الغالبية.. و يكن لهم الكل الإحترام عند التعامل المباشر معهم
أكتفى بهذا القدر
و أحب أن أحييكم جميعا
و أسأل الله أن يثبتكم
د.حماس

نداء الإسلام يقول...

شقيقي الفاضل شهاب الأزهر

أنا لاموهوبة ولا حاجة دا من حسن خلقك وتشجيعك لي

وأنا كنت سعيدة جدا بإجابتك ويارب أعمل معاك حوار وانت كده رئيس تحرير ......بلاش أحسن:D

نداء الإسلام يقول...

دكتور مصراوي منور المدونة

طبعا المؤثرات اللي شهاب بيقول عليها كان دلع لحضرته ومحايلة عليه كل شوية علشان يجاوب علي الأسئلة

دا ادلع دلع يومها :) ربنا ما يوريكم

نداء الإسلام يقول...

أستاذي ومعلمي الفاضل د/... أبو آدم

المدونة الله منورة نور فظيع

سعدت جدا جدا لما وجدت تعليق حضرتك علي مدونتي المتواضعة

طبعا خدت وقت علي ما عرفت حضرتك مين :) لكن من أسلوب الكلام افتكرت علطول

نورتنا يا فندم وبإنتظار تعقيبك كما وعدت

نداء الإسلام يقول...

دكتور حماس حياك الرحمن

سعدت جدا برد حضرتك ونورت مدونتي المتواضعة لأول مرة

وأنا استفدت جدا من تعقيب سيادتك علي جزاك الله الخير الكثير

جمعاوى يقول...

مش عارف يا أختى

أنا علقت على لابوست ده

عند نور الأزهر

بس لو كنت ح أقول حاجة هنا

ح أقول

أنا بأغبطك على أخ زى شهاب

بالله قولى له يبعت ليا رقم موبايله على الميل ده


fokakmeni@gmail.com

غير معرف يقول...

خدتي وقت علي ما افتكرتي :(:(

ماااااشي يا نداء الإسلام بقي دي آخر تربيتي فيك
يعني لو كان أبو حبيبة ما كنتيش حتعرفيه
روحي شوفي محفظ غيري يسمع لك يا ستي
وبكره أعمل مدونة ومش حرد عليك
أنا زعلان منك جدا وعلشان أرضي عن بنتي اللي هي انت لازم تدعي لي بالعفو والغفران

أحمد سعيد علي الدين يقول...

صحفية موهوبة بجد
أنا كنت فاكر إن شهاب حاجة فريدة من نوعه لكن اكتشفت إن ليه شبيه
أسرة موهوبة بجد
الوالد وشهاب ونداء
مش عارف في حد تاني ولا لأ

محمد يقول...

السلام عليكم

حقيقة حوار رائع

الأسئلة فيه ممتازة

وإجاباته رااااائعة بحق .. أظن أني لو أجبت أنا على الأسئلة فلن أجيب بأفضل مما قاله الأخ شهاب

بارك الله فيك وفيه

سؤال

هل أنت نداء الإسلام من كل الطلبة ؟؟

إضراب يقول...

بعدأن هممت بكتابة تعليقي على هذا البوست الرائع وجدت نفسي مدفوعا لتصفح المدونه كلها
وجزاك الله خيرا أنت والأخ الفاضل شهاب الأزهر على تركيزكما على الغاية والتفريق بينها وبين الوسيلة

بحبك يامصر يقول...

فعلا مشروع صحفيه كويسه وعجبنى رد شهاب الازهر فى ان المدونات لازم تكون اسلوب حياه مش تكون عرض لفكر الاخوان وبس وبالتوفيق

نداء الإسلام يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حيا الله جميع المرور الكرام وأعتذر عن فترة غيابي التي طالت لكن هي الحياة

أستاذي ومعلمي الفاضل أبو آدم غفر الله لي ولك والله أنت دائما في بالي ولم ولن أنسي يوما أستاذي الذي أنشأني علي التربية الإسلامية فأنا أدين لك بكل الفضل وبإذن الله تعالي سأعاود ما بدأته معك في الحفظ لتسمع عني ما يسرك بعون الله
،،،،،،،
أخي الفاضل نور الأزهر نورت مدونتي وجزاك الله كل خير علي نقل الموضوع عندكم ووالله هذا شرف لي
،،،،

أخي الفاضل جمعاوي أعتقد إن الإتصال بشهاب تم والحمد لله وربنا يعينك

هههههه

نداء الإسلام يقول...

أخي الفاضل وضاح

يا هلا يا هلا منور المدونة حضرتك من الناس اللي بحب أقرأ لهم في كل الطلبة

طبعا أنا نداء الإسلام بتاعة كل الطلبة هي هي :) وربنا يلطف بينا


إضراب وبحبك يا مصر سعيدة جدا بمروركم وجزاكم الله الخير الكثير ونورتم مدونتي المتواضعة

نداء الإسلام

غير معرف يقول...

موضوع جامد بجد يانداء زى معوتينا وعقبال مااشوفك رئيسة تحرير اخوان اون لاين

إسلام يقول...

حوار جميل

انتزعن المعلومات انتزاعا!!!!

غريب الدار يقول...

بارك الله فيكم واعانكم على فعل الخير